أخر الاخبار

فيتامين لا غنى عنه لمواجهة نوبات الاكتئاب

فيتامين لا غنى عنه لمواجهة نوبات الاكتئاب

إذا كنت تعاني من نوبات اكتئاب متكررة، فلا تفقد الأمل في التحسن

ماهو الاكتئاب

الاكتئاب مرض شائع ويعد من أهم الأسباب المؤدية إلي إعاقة العالم، وهو اضطراب مزاجي يؤثر على شعورك وتفكيرك و سلوكك، ويمكن أن يؤدي إلى الانتحار في بعض الحالات المتقدمة.

وبحسب ما قالته منظمة الصحة العالمية أن الاكتئاب يصيب 3.8% من الأشخاص في العالم، 5.0 منهم من البالغين و7.5 من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، وتشير الإحصائيات أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من ضعفين الي 3 أضعاف مقارنة بالرجال.

مواجهة نوبات الاكتئاب


والسر في مواجهة الاكتئاب هو فيتامين " د "

حيث يعد فيتامين" د " من أهم المكملات الغذائية لدعم أداء الدماغ ونمو خلاياه ووظائف الدماغ والجهاز العصبي، ويعمل على تحفيز هرمونات الدوبامين والسيروتونين، وبالتالي إذا نقص عن المستوى المطلوب فقد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية كالاكتئاب.

  

بعض مصادر فيتامين " د "

تتعدد مصادر الحصول على فيتامين " د " ما بين المصادر الطبيعية وغير الطبيعية وتقول الدراسات أن الحصول عليه من المصادر الطبيعية أفضل، فمن أين يمكن الحصول عليه؟

  1.  الشمس 

تعد الشمس من أهم وأرخص مصادر الحصول على فيتامين " د " فالتعرض الكافي للشمس يوميًا لمدة 15 دقيقة يعمل على تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين، والذي بدوره يعمل على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من الاكتئاب، ويعد أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس قبل الساعة العاشرة صباحًا أو بعد الساعة الرابعة عصرًا.

يوجد بعض الأطعمة الغنية بفيتامين " د " وهي كالآتي:

كبد البقر وأنواع أخرى من اللحوم الحمراء.

وإذا كنت لا تفضل اللحوم الحمراء فعليك بإضافة البيض إلى وجباتك اليومية، حيث يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من فيتامين " د ".

كما أن الأسماك الدهنية كالسالمون والتونة والسردين وغيرها من أفضل مصادر الحصول على فيتامين " د " وقفا لإدارة الصحة الوطنية البريطانية.

ولكن في بعض الأحيان يكون الطعام وحدة ليس كافيًا للحصول على كمية مناسبة من هذا الفيتامين، لذلك يلجأ بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد لأخذ بعض المكملات الغذائية، ولكن بعد استشارة الطبيب، لأن الجرعة تختلف من شخص لآخر، والمبالغة في تناوله يؤدي إلى أضرار فادحة.

لذلك احرص دائمًا على أخذ الكمية المناسبة من فيتامين " د " سواء بالطرق الطبيعية أو غيرها للحفاظ على صحتك البدنية والنفسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-