أخر الاخبار

من أين جاءت لغات العالم؟

من أين جاءت لغات العالم؟

 

قد تبقى أصول اللغة البشرية مجهولة للأبد، بعكس ما هو عليه الحال مع اللغات المختلفة المستخدمة في عالمنا اليوم. حيث يبلغ عدد اللغات في يومنا هذا حوالي 7000 لغة، لكن الباحثين غالبًا ما يصنّفون هذه اللغات إلى فئات وعائلات قليلة لا يتجاوز عددها العشرين عائلة. ترتبط اللغات مع بعضها البعض من خلال المفردات أو الأصوات المتشابهة أو الصيغ النحوية المتماثلة. وتقول النظرية أنّ اللغات التي تنتمي إلى مجموعة أو عائلة معيّنة تنحدر جميعها من اللغة الأمّ نفسها. فيما يلي شرح لعدد من أشهر عائلات اللغات التي تنحدر منها مختلف لغات العالم.

 

من أين جاءت لغات العالم؟

اللغات الهندو أوربية

ربما تكون عائلة اللغات الهندو أوروبية التي تنتمي إليها اللغة الإنجليزية الأكثر شيوعًا ودراسة، والتي أعيد بناء العديد من الكلمات الهندية الأوروبية الأوليّة منها. امتد البحث في هذه العائلة اللغوية إلى ما يقرب من قرنين من الزمان، مما أتاح إعادة بناء المصطلحات واقتراح الوطن الذي نشأت فيه، ألا وهو السهوب الروسية. كانت هذه اللغة على الأغلب معقّدة شكليًا مع نظام قواعد صعب إلى حدّ ما كما هو الحال في اللغة اللاتينية واليونانية والسنسكريتية. بل وقد انتقل هذا التعقيد إلى اللغات الحديثة أيضًا المنحدرة من هذه العائلة. تمتدّ اللغات التي تنتمي لهذه العائلة في معظم أنحاء أوروبا والهند وأجزاء من الشرق الأدنى

 

اللغات الأورالية

وهي عائلة لغوية تنتشر على وجه الخصوص في الشمال الغربي من قارة أوراسيا وتنقسم إلى فرعين أساسيين:

الفينية الأوغرية والتي تنحدر منها اللغات الفنلندية والاستونية المستخدمة في شمال أوروبا، بالإضافة إلى الهنغارية المستخدمة في وسط أوروبا.

 ويشتمل هذا الفرع اللغوي أيضًا على اللغات السامية المتحدّث بها في شمال أوراسيا. الساموديّة وهو فرع يشمل لغات الساموديين الذين يقطنون في سيبيريا والقطب الشمالي الروسي. يشمل هذا الفرع لغات النينتس والسيلكوب بالإضافة إلى لغات أخرى أيضًا.

 

اللغات القوقازية

تنتشر اللغات القوقازية في المناطق المحيطة بجبال القوقاز، حيث ينتمي بعضها إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية، لكنّ حوالي 40 لغة منها يشذّ عن القاعدة، وتتخذ لنفسها واحدة من ثلاث عائلات قوقازية رئيسية

 

القوقازية الجنوبية (الكارتفلية) والتي تنحدر منها اللغة الجورجية.

 القوقازية الشمالية الغربية وتنحدر منها عدّة لغات مثل الأبخازية والقبردينية.

 القوقازية الشمالية الشرقية وتنحدر منها اللغة الشيشانية بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى.

 

اللغات الصينية التبتية

اللغات الصينية، وتنحدر عنها جميع اللهجات واللغات الصينية مثل الماندارين والكانتونية. اللغات التبيتية البورمية الشائعة في جنوب الصين وجنوب شرق آسيا.

حيث تنحدر منها اللغة التبيتية والبورمية بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى الأقلّ شيوعًا.

 

وهكذا تكون قد أخذت لمحة عامّة عن أصل اللغات في العالم وكيفية توزيعها. قد تعتقد أنّ هذا المقال ليس سوى درس طول في تاريخ اللغات، لكنّه مع ذلك ذو أهمية كبرى، خاصّة عندما يتعلّق الأمر بتعلّم لغة جديدة. أصبح الآن بإمكانك معرفة السبب وراء اختلاف اللغة الإنجليزية عن اللغة الفرنسية مثلاً، والسبب في أنّ اللغات الآسيوية كالصينية مثلاً صعبة ومعقّدة ومختلفة كلّ الاختلاف عن لغتنا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-