أخر الاخبار

أهم الكتب في التنمية البشرية وتطوير الذات

 

أهم الكتب في التنمية البشرية وتطوير الذات

التنمية البشرية هي العملية التي تهدف إلى تنمية الخبرات والمهارات البشرية، ودائما ما تهدف التنمية البشرية إلى نشر التعليم والتعلم ومحاربة الجهل والأمية، للتنمية البشرية دور عظيم في دفع البشرية للأمام ومساعدة الناس في التقدم والإزدهار.

اندفع الكثير من الكتاب إلى  الإبحار في مجال التنمية البشرية و سبر أغوارها، سوف نستعرض في هذا المقال أهم كتب التنمية البشرية وتطوير الذات، وذلك عن طريق نبذة بسيظة عن كل كتاب.

أهم الكتب في التنمية البشرية وتطوير الذات


 

أفضل 6 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات

1.    كتاب قوة التفكير " إبراهيم الفقي"

إن كل شيء يحدث أولا في التفكير. وقوة التفكير لها تأثير على أحاسيسك وسلوكك ونتائجك وبالتالي لها أثر على واقع حياتك.

 هذا الكتاب يعلمك كيف تتحكم في قوة تفكيرك وكيف تحول الأفكار السلبية إلى إيجابية وكيف تصل إلى السلام الداخلي والهدوء النفسي.

 

2.    كتاب المرونة النفسية " بندر آل جلالة "

إن كنت قد أثقلتك الهموم والغموم، إن كنت تعاني توتراً وضغوطاً نفسية في حياتك، إن كنت تمر بتحديات وعقبات، إن كنت عانيت من الصدمات والانكسارات، إن كنت تود تحقيق نجاحات وإنجازات، إن كنت تسعى لتكون سعيداً مستمتعاً هادئ البال، فهذا الكتاب لأجلك.

 

3.    كتاب اكتشاف الذات " عبد الكريم بكار "

وفي كتاب اكتشاف الذات يتحدث الكاتب عن أهمية تنمية الفرد لشخصيته وذاته.

وقد أرجع الكاتب تنمية الشخصية للتوكل على الله. والكتاب عبارة عن خمس عشرة مقالة يتناول من خلال كل واحدة منهم موضوع بعينه يُعين القارئ على تنمية الذات.

 

4.    كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية " ستيفن كوفي "

يعد من أكثر الكتب مبيعًا في الولايات المتحدة، والعالم، يساعد على تطوير الذات واثقة بالنفس من خلال عرض وسائل وطرق تنظيم سلوكيات الشخص.

يتناول هذا الكتاب، عوالم شخصية الإنسان ليخرج بمجموعة من العادات التي تساهم في تطوير ذاته ورفع ثقته بنفسه في حياته.

 

5.    كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس " ديل كارنيجي "

أفضل كتاب تنمية بشرية ينصح به لمن يواجه صعوبة في الانخراط بالمجتمع وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة.

 فيسلط الكاتب الضوء على الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها للفوز بمحبة الآخرين والتعايش معهم بسلام، ومن الجدير بالذكر، أن الطرق التي تناولها الكاتب مستمدة من نظريات علم النفس الحديثة، الأمر الذي جعل الكتاب يحقق نجاحاً كبيراً نظراً لفاعلية ما جاء به .

 

6.    مرن عضلات مخك " طارق السويدان "

يحاول الدكتور طارق السويدان من خلال كتاب مرن عضلات مخك أن يوضح للبشرية أن للمخ عضلات بحاجة إلى التمرين المستمر وإلا ضعفت، كما هو الحال مع عضلات الجسد على الرغم من اختلافها.

 فيوضح الكاتب أن عضلات المخ تتمثل في :”القدرة على التخيل، والمنطق، واللغة، والتفكير وغيرها الكثير، وهذه العضلات تحتم علينا ممارسة مجموعة من التمارين بانتظام للحفاظ على لياقتها وزيادة قوتها.

 

وختامًا، إن كتب التنمية البشرية وتطوير الذات، سوف يسساعدك في تغيير حياتك إلى الأفضل، اقرأها بتمعن واستخلص أهم ما جاء بها، وجرب ما سرده الكتّاب لك حتى تستفيد منها بشكل جيد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-