أخر الاخبار

أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل لسنة 2024

أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل لسنة 2024

يتغيّر عالم الأعمال في يومنا هذا بسرعة خيالية لم يسبق أن شهدتها البشرية في التاريخ. حيث أنّ ما نسبته 40% من المهارات المطلوبة لوظائف اليوم، ستختلف اختلافًا تامًّا بحلول عام 2024، وبما أننا نحن نعيش في عصر التكنولوجيا هذا يعني أن وتيرة الحياة تتغير باستمرار، ورغم الأثر الإيجابي الكبير للتكنولوجيا في حياتنا إلا أنها في الوقت نفسه تخلق الكثير من التحديات خاصة في سوق العمل ، وفي هذا المقال سوف نتعرف معًا على أهم المهارات الرئيسية التي يحتاج إليها سوق العمل في وقتنا الحالي .



1.    التحليل الإبداعي والتفكير النقدي

التحليل الإبداعي والتفكير النقدي مطلوبان بشدة في سوق العمل، يساهم التحليل الإبداعي في إيجاد الحلول لكثير من مشكلات العمل عبر طرق غير تقليدية؛ وعليه فالأشخاص المبدعون يجلبون دومًا منظورًا مختلفًا وجديدًا لأعمالهم وهو الأمر الذي يعمل على تطوير المؤسسات التي يعملون بها.

أما التفكير النقدي فهو القدرة على فهم العلاقة المنطقية بين مختلف الأفكار؛ فالشخص الذي يفكر بشكل نقدي يرفض دومًا الأفكار البديهية ويتحرر من القناعات المغلوطة فهو دائمًا وأبدًا يحلل جميع الأفكار حتى يصل إلى نتيجة موضوعية.

2.    الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على التعبير عن عواطفنا والتحكم فيها، ويدرك الشخص الذكي عاطفيا كيف تؤثر عواطفه على سلوكه، ويؤثر هو على الآخرين من حوله، ويمكنه إدارة هذه المشاعر وفقا لذلك ، ويتميّز الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات الذكاء العاطفي بثقة عالية في النفس والقدرة على حل المشاكل وابتكار الحلول.

 3.    مهارة الإقناع والتفاوض

مجموعة من السمات التي تتيح لطرفين أو أكثر الوصول إلى تسوية حول نزاع ما، وغالبًا ما تتضمّن مهارات التفاوض مجموعة من المهارات الناعمة والقدرات مثل ( التواصل. الإقناع. التخطيط. التفكير الاستراتيجي. العمل الجماعي والتعاون )

 4.    حل المشاكل المعقدة

من أهم المهارات التي يجب أن توجد في الموظف، فلا تخلو أي مؤسسة أو شركة من المشكلات، ولا يمكن للفرد أن يعيش حياة كاملة دون أن تواجهه صعوبات وعقبات غير متوقعة ، فالمعرفة والعلم وحدهما لا يكفيان لحلّ المشكلات، وإنّما امتلاك المهارات المناسبة والقدرة على التطرّق للمشكلة بأسلوب منهجي ذكي هو ما يضمن الوصول إلى الحلول الفعّالة التي ترضي جميع الأطراف .

5.    مهارة التواصل الفعال مع الآخرين

هي القدرة التي يستخدمها الأشخاص عند تلقي أو تقديم المعلومات، والتواصل الفعال لا يعني فقط الرد على الطرف الآخر، ولكنه يعني أيضًا الاستماع الجيد، واختبار نبرة الصوت المناسبة والتفاعل مع الآخرين عبر تلقي التغذية الراجعة وتقديمها، وتفّهم باقي الموظفين في بيئة العمل والتعاطف معهم.



في النهاية علينا جميعًا أن نستوعب أن سوق العمل ليس ثابتًا، لكنه يتغير باستمرار، ومجرد الحصول على شهادة جامعية لم يعد كافيًا أبدًا للوصول إلى الوظيفة التي تطمح لها، ولكن الأمر يتطلب أكثر من ذلك، يتطلب العديد من المهارات، وكلما امتلكت مهارات أكبر زادت فرصة حصولك على وظيفة أفضل.

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-